الرئيسية العلاقات الدولية الاتحادات الدولية اتحاد البورصات الأفريقية
اتحاد البورصات الأفريقية

اتحاد البورصات الأفريقية (ASEA) هو منظمة غير هادفة للربح تم تأسيسها في كينيا بتاريخ 13 نوفمبر 1993، وذلك بهدف وضع منهج للتعاون المشترك وتبادل المعلومات فيما بين أعضائها. وقد بدأ الاتحاد ببورصة نيروبي كأول عضو في عام 1993، تلتها بورصات موريشيوس وأوغندا ودار السلام في خلال فترة التسعينات. وقد بلغ حاليا عدد البورصات الأعضاء 25 بورصة من 27 بلدا أفريقيا.

 ويهدف اتحاد البورصات الأفريقية إلى التعاون فيما بين الدول الأعضاء من حيث تبادل المعلومات و الخبرات والأبحاث بالإضافة إلى برامج تدريب العاملين التبادلية بين البورصات الأفريقية الأعضاء.

 وتلعب البورصة المصرية دور بارز على الجبهة الأفريقية فهي لا تدخر جهدا لدعم أسواق المال الأفريقية. وهو ما دفع إلى انتخابها كرئيس للاتحاد منذ سبتمبر 2005 لدورتين متتاليتين، كما انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي للبورصات البورصة المصرية عضوًا باللجنة التنفيذية للاتحاد وذلك للمرة الثالثة على التوالي فى نوفمبر 2016.

كما تقوم البورصة المصرية بدور فعال في تشجيع وتعزيز دور الاتحاد ليكون نقطة ارتكاز ومرجع محوري للبلاد الأفريقية، وهي عضو بمجموعة عمل الاستدامة بالإتحاد.

www.african-exchange.org